بسم الله الرحمان الرحيم
الفرض الكتابي رقم 2 الأسدس الثاني
|
- الرقم الترتيبي : | - القسم : | - الاسم الكامل : | - مادة اللغة العربية |
اللقيطة
مر عظيم من عظماء هذه المدينة بزقاق من أزقة الأحياء الوطنية في ليلة من ليالي الشتاء البارد ، فرأى تحت جدار متداع فتاة صغيرة في الرابعة عشرة من عمرها جالسة القرفصاء وقد وضعت رأسها بين ركبتيها اتقاء للبرد الذي كان يعبث بها ، يا لبؤس المسكينة! ليس في يدها ما تتقي به البرد إلا أسمال تتراءى مزقها في جسمها العاري كأنها آثار سياط المستبدين في أجسام المستعبدين.
وقف الرجل أمام هذا المشهد المحزن المؤثر وقفة الكريم الذي تؤلمه مناظر البؤس ، وتزعج نفسه مواقف الشقاء ، ثم تقدم نحوها ووضع يده على عاتقها برفق فرفعت رأسها برفق مرتاعة مذعورة وهمت بالفرار من بين يديه وهي تصيح "لا أعود..لا أعود" فلم يزل يمسحها ويروضها حتى هدأ روعها وعاد إليها رشدها وعلمت أنها ليست بين يدي الرجل الذي تخافه ، فنظرت إليه نظرة لو أنها اتصلت بلسان ناطق وفم لحدثت عما وراءها من لواعج الأحزان وكوامن الأشجان .
- ما اسمك أيتها الفتاة؟ - لا أعلم سيدي. - وبماذا ينادونك؟ - يدعونني اللقيطة ، وبئس الاسم - وهل أنت لقيطة كما يقولون؟ - نعم يا سيدي ،لأنني لا أعرف لي أبا أو أما ، في الأحياء ولا في الأموات...
المنفلوطي. "النظرات" . ج 2 . ص : 82 ، 83 - بتصرف -
أولا : القراءة : ( 8 ن ) سلم التنقيط
1- ضع علامة أمام ما يصلح أن يكون نوعية النص :
- مقالة [ ] - سيرة ذاتية [ ] - قصة [ ] 1ن
2- حدد نوعية العنوان : .................................................................................. 1ن
3- استخرج من النص ضد الكلمتين :
* الأحرار ≠.............................. * السعادة ≠ ...................................... 1ن
4- ضع في إطار القضايا التي يعالجها النص :
- الفقر - البطالة – الأمية – التشرد – الطلاق 1ن
5- استخرج من الفقرة الثانية من النص لفظتين تدلان على تأ ثر الرجل لحال الفتاة : ………………………………………………………………………... 1ن
6- استخرج من النص جملة تشتمل على أسلوب التشبيه وصنفها حسب الجدول التالي : 1 ن
أسلوب التشبيه
|
المشبه به
|
.....................................................................................................................
ثانيا : الدرس اللغوي : ( 6 ن )
-1اضبط بالشكل التام الكلمات التي تحتها سطر 1ن
2- استخرج من النص أسلوبا للذم و آخر للتعجب : 1.5ن
- أسلوب الذم : ...................................…….…………………………….........
- أسلوب للتعجب : ..............................……………………..........................
3- حول المنادى في الجملة التالية إلى نكرة غير مقصودة
" نعم يا سيدي " – ............................……………...……………….............. 1ن
4- حدد فعل المدح والفاعل والمخصوص بالمدح في الجملة التالية : 1.5ن
الجملة
|
فعل المدح
|
الفاعل
|
المخصوص بالمدح
|
- حبذا التخفيف من معاناة الناس |
5- أعرب : " أيتها الفتاة " ............................................................................. 1ن
..................................................................................................................…
ثالثا : التعبير والإنشاء : ( 6 ن)
اكتب حكاية عجيبة يكون موضوعها الأفعال التي تخفف من معاناة الفتاة اللقيطة ، وتحويل حياتها التعسة إلى حياة رغد وهناء ، مستعينا بما درسته في مهارة التدرب على تخيل حكاية عجيبة.
المصدر : www.ar4coll.blogspot.com
ليست هناك تعليقات :